Home / World and Middle East Politics / أحد أفراد العائلة الحاكمة في قطر يعلن “احتجازه” في الإمارات

أحد أفراد العائلة الحاكمة في قطر يعلن “احتجازه” في الإمارات

قال الشيخ عبد الله بن علي آل ثاني، أحد أفراد العائلة الحاكمة في قطر، والذي لعب دور الوساطة مع السعودية لحل أزمة الحجاج القطريين، في فيديو تم تداوله على الإنترنت، إنه “محتجز” في الإمارات. ولم يكن بالإمكان التثبت من صحة التسجيل كما تعذر الحصول على تعليق من مسؤولين إماراتيين.

أعلن الشيخ عبد الله بن علي آل ثاني، أحد أفراد العائلة الحاكمة في قطر، أنه “محتجز” في الإمارات بحسب ما نقلت وسائل إعلام اليوم الأحد، مع دخول الأزمة بين قطر وجاراتها شهرها الثامن.

وظهر الشيخ عبد الله بن علي آل ثاني في آب/أغسطس كوسيط قطري على خط الأزمة، إلا أن الدوحة سرعان ما قللت من شأن لقاءاته مؤكدة أنه لم يكن مكلفا من الحكومة القطرية.

وفي تسجيل فيديو تم تداوله على شبكة الإنترنت وبثته قناة الجزيرة التلفزيونية، ظهر الشيخ عبد الله بن علي جالسا على كرسي وهو يقول أخاف أن يحصل لي مكروه ويلقون باللوم على قطر“. مضيفا أنا موجود الآن في أبوظبي، كنت ضيفا عند ولي عهد أبوظبي) الشيخ محمد( بن زايد آل نهيان”.

وتابع الآن لم أعد في وضع ضيافة إنما في وضعية احتجاز (…)  أريد أن أبلغكم أن قطر بريئة، مضيفا أنا في ضيافة الشيخ محمد وأي شيء يجري فهو مسؤول عنه“.

ولم يكن بالإمكان التثبت من صحة التسجيل كما تعذر الحصول على تعليق من مسؤولين إمارتيين.

وكانت السعودية ودولة الإمارات والبحرين إضافة إلى مصر قطعت في الخامس من حزيران/يونيو علاقاتها مع قطر وفرضت عليها عقوبات اقتصادية بعد اتهامها بدعم مجموعات إسلامية متطرفة، وهي اتهامات ترفضها الدوحة.

وفي آب/أغسطس الماضي استقبل ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان في قصر السلام في جدة، الشيخ عبد الله بن علي آل ثاني الذي  قدم وساطته لفتح منفذ سلوى الحدودي لدخول الحجاج القطريين إلى الأراضي السعودية، وفق ما نقلت وكالة الأنباء السعودية الرسمية.

وشكل اللقاء أول استقبال سعودي معلن لوسيط قطري منذ قطع العلاقات بين الدولتين.

إلا أن الدوحة سرعان ما قللت من شأن هذا اللقاء، إذ أكدت أن الشيخ عبد الله بن علي آل ثاني لم يكن مكلفا من الحكومة القطرية، بل إنه في مهمة شخصية.

وينتمي الشيخ عبد الله بن علي آل ثاني إلى أحد فروع العائلة الحاكمة في قطر، وهو فرع لا يزال يقيم علاقات جيدة مع دول الخليج إلا أن نفوذه تراجع بشكل كبير.

 

فرانس24/ أ ف ب

نشرت في : 14/01/2018

About 24

Check Also

British backpacker found dead in 'murder-suicide' next to Nepalese boyfriend in Sydney

Police believe Amelia Blake, 24, who had been in Australia for 8 months, was killed …

منظمتان حقوقيتان: المرأة السعودية لا تزال تواجه “تضييقا شديدا” رغم الإصلاحات

اعتبر الاتحاد الدولي لحقوق الإنسان والمنظمة العالمية لمناهضة التعذيب في تقرير صدر الأربعاء أن المرأة …

Funeral home 'accidentally cremated woman before showing family two different bodies'

Representative image iStock A funeral home in Nova Scotia, Canada is under investigation after a …