Home / baghdad-politics-international-relations / البرلمان يؤجّل مناقشة الانتخابات والموازنة إلى الأحد

البرلمان يؤجّل مناقشة الانتخابات والموازنة إلى الأحد

البرلمان يؤجّل مناقشة الانتخابات والموازنة إلى الأحد

أرجأ مجلس النواب، خلال جلسة أمس، عرض القوانين الخلافية بينها الموازنة الاتحادية وقانون الانتخابات الى جلسة الاحد المقبل وصوت المجلس على قرارين تضمن الاول تشكيل لجنة للتحقيق في اعتداءات الطوز الاخيرة فيما ألزم الثاني الحكومة بالعمل على إعمار المناطق المتضررة من الحروب المتعاقبة بمحافظة البصرة..

وشهدت الجلسة الاعتيادية، التي عقدت بحضور 190 نائباً، انسحاب كتلة اتحاد القوى احتجاجاً على اعتداء بعض نواب كتلة الاحرار على أحد نوابها خلال الجلسة، بسبب الاعتراض على استبدال النائب مطشر السامرائي بالمرشح مثنى السامرائي. وشدد رئيس البرلمان سليم الجبوري على إنزال أقصى العقوبات بحق المتجاوزين على النظام العام لجلسة البرلمان، بحسب بيان للدائرة الإعلامية لمجلس النواب. وتضمنت الجلسة التصويت على قرار نيابي مقدم من لجان الطاقة والمالية والقانونية يلزم وزارة النفط بإيقاف عمل شركة كار في حقول كركوك والإيعاز بتكليف شركة نفط الشمال بالإنتاج والتسويق وأن يتم تصدير النفط عبر شركة سومو مع تشكيل لجنة تحقيقية من لجان الطاقة والنزاهة والمالية للتحقق من كميات النفط المصدرة على أن يقوم البنك المركزي بمعرفة حجم الاموال المودعة نتيجة تصدير النفط والتزويد بتقرير مفصل عن اسماء الاشخاص والمصارف التي تم إيداع الاموال فيها. كما صوت المجلس على قرار نيابي، مقدم من اللجنة القانونية يلزم الحكومة بالعمل على إعمار المناطق المتضررة من الحروب المتعاقبة التي تعرضت لها محافظة البصرة وخصوصا أقضية الفاو وأبو الخصيب وشط العرب والقرنة وإزالة المخلفات الحربية منها لإعادة الحياة إليها وتعويض ساكينها المتضررين جراء ذلك.
وبشأن القوانين الخلافية، أكد رئيس مجلس النواب “أهمية إدراج مشروعي قانوني انتخابات مجلس النواب ومجالس المحافظات في جلسة الاحد المقبل مع وضع توقيت زمني بهذا الشأن”، مشيرا الى أن “المناقشات شهدت وجود رأي يؤيد الالتزام بموعد الانتخابات وفق ما حددته الحكومة، أما الرأي الآخر فيذهب باتجاه تأجيل الانتخابات”.
من جانبه أعلن النائب محسن السعدون، رئيس اللجنة القانونية، وجود أكثر من 50 طلبا مقدما من النواب يتعلق بمشروع قانون انتخابات مجلس النواب. وأكد أهمية توفر العدالة والنزاهة في إجراء الانتخابات ومراعاة الظروف الطارئة في بعض المحافظات.


About Staff

Check Also

بالوثيقة.. تحويل ناحية الضلوعية الى قضاء

السومرية نيوز/ صلاح الدينتنشر السومرية نيوز وثيقة تتضمن تحويل ناحية الضلوعية الى قضاء بعد الموافقة …

Iran’s Kharrazi meets Syrian president

TEHRAN – Former Iranian Foreign Minister Kamal Kharrazi, who is the current chairman of Strategic …

Iran urges quick end to military operations in Syria’s Afrin

TEHRAN – Iranian Foreign Ministry spokesman Bahram Qassemi said on Sunday that Tehran is concerned …